* القائد الناجح يمتلك :
1: رؤية للهدف الذي يسعى لتحقيق هوصاحب رسالة تجاه الآخرين
_ الرؤية : وهي الحالة او عتبة النجاح الذي يريد أن تصل لها المؤسسة أو الفرد بعد مدة زمنية
_ الرسالة : هي الدور الذي يطلع به الفرد لتحقيق الرؤية
2 : القدرة على المبادرة والإبتكار وهذا يحتاج الى :
_ ثقة بالنفس (هــذي النقطه مهمه جدا جدا )
_ استشعار المسؤولية والرسالة
_ ادراك قيمة الوقت
_ حب المغامرة والشجاعة
3: القدرة على الإستمرار ( الصبر ) وهذا يحتاج الى :
_ إدراك أن التغير سنةالكون
_ ادراك أن أحلام الأمس هي حقائق اليوم
_ إدراك أن النصر صبر ساعة ( سباق اعضاء الأصابع )
_ قدرة على التحمل والتضحية
4 : القدرة على اقتناص الفرص
( البحث عن الفراغات وتقديرالإمكانات والتقدم بها )
وهذا يحتاج الى :
_ معرفة نقاط القوة والضعف له والخصومه
_ تقديرمستوى المخاطرة الحقيقي
_ تقدير الخصائص المكانية والزمانية
_ القدرة على مخاطبة الآخرين وتسويق الأفكار
_ الثبات على المبدأ والطريق وعدم الخوف منالآخرين
_ تمثل القدوة
نحتاج الى قائد :
. جماعي لكل العاملين يقود الجماعة والعاملين معه بكفاءة وفاعلية
. يناقش افراد الجماعة والعاملين معه ويصنعون معه القرار
. يُشعر الجميع أنك لفرد منهم أسهم في الوصول الى القرار
. إذا أخطأ فإن الجميع يعترفون بالخطأ ويجدّون فيتصويبه
. يربط افراد الجماعة معا قائد اوعاملين ويُكوّن منهم أسرة واحدة
سمات القائد :
1: القدرة الذهنية
2: إهتمامات وطاقات واسعة وليس القائد أسير تخصص واحد بل يمتلك فهما عاما وثقافة واسعة
3: القدرة على التخاطب والتفاهم : فالأقدر على التعبير هو الذي يُقنع وبالتالي يقود
4: النضج : قادر على قراءة وفهم الاحداث والتصرف بحكمة
5: همة نفس عالية : قوة الشخصية والإقدام وروح المبادرة والشجاعة والعزمو التصميم من صفات القائد الناجح
6: مهارات اجتماعية : القيادة اساس هي تحقيق العمل من خلال الآخرين فلابد للقائد أن يعتمد على المهارات الإجتماعية ليقدر مشاعر الآخرين وميولهم ويحترمها
7: القدرات الإدارية : التأمل والتفكير والإبداع والتخطيط والتنظيم والتوجيه وتقييم الآخرين والتحليل وبعد النظر والقدرة على التحسين واعداد التقارير واتخاذ القرارات
كيف تكون قائد افذا :
. أن يكون شخصا ً له رؤية وصاحب رسالة فهو مثل الصقر ينظرمن بعيد وليس تحت رجليه
. يشعر أن وظيفته هي نقل الناس منحوله نقلة حضارية وله نظرة طويلة الآجل
. أهدافه عالية والمعاييرالتي يطلبها مرتفعة ويجيد إدارة احلامه وأمانيه
. يتمتع باحترام الآخري نويرى نفسه قدوة
. يُظهر مستوى عال من التعبيرالإنفعالي ولديه لمسة انسانية خاصة
. يتمتع بثقة عالية واحساس عالبالذات ويتمتعب التفاؤل والأمل والإيمان
. يترفع عن الصراعات الداخلية ويتجنب حالة الدفاع عن نفسه
. يتمتع بحضور بدني وديناميكي ونشاط واضح وحماس غيرمحدود
. يستنير ويوضح المشاعر بين التابعين ويقدم له محلولا لمشاكلهم ويطوق الأخطاء
. يعبر عن مشاعر الأتباع الذين لايستطيعون التعبيرعنها
القائد المفكر يمتاز :
. الإتجاه الى بعض الخلوة للتفكر والنظر والتصور
. الإهتمام بتجميع وتحليل وتوظيف المعلومات لخدمة التفكير
. الوضوح التام للرؤية والرسالة للمؤسسة او المنظمة التي يقودها
. الإبداع والإبتكار والطموح الى كبريات الأمور
. الثقافة العالية المتجددة التي تشحذ العقل والفكر
. امتلاك العقليةالشمولية الكلية التي تنظر الى الامور منكافة الزوايا
. النظرةالعميقة ذات البعد الاستراتيجي طويل الأجل
. النظر الى المستقبل وتحدياته ومحاولة استقرائه والاستعدادله
. الإرتكاز على المبادئ والقيم السامية في العمل والعلاقات واتخاذ المواقف
القائدالناجح يتمتع :
. بمستوى من الذكاء أعلى من مستوى ذكاء اتباعه
. بسعة الأفق وامتداد التفكير وسدادالرأي
. بطلاقة اللسان وحُسن التعبير
. بالإتزان العاطفي والنضج العقلي والتحليل المنطقي
. بقوة الشخصية والطموح
. بالقدرة على تحريك الأفراد في الإتجاه الذي يحقق مصالحهم على المدى البعيد
الصفات الفريدة التي يتمتع بها القائد :
( صفات تجعله قدوة , تجعل له بصمات , تجعله على الصعيد التنفيذي حاضر او قادرا )
1: طريقة التصرف : وهذه تتضمن الاشارات التي يرسلها القائد للآخرين دون أنيتحدث اليهم فاذا نظر اليهم مباشرة الى عيونهم او الى مكان آخر أو وقفأ وبقي جالسا أو صافح بحرارة أم لا كل هذه الأمورتساعد في تشكل نظرة تابعيه له وتؤثرعلى قيادته
2: المقدرة على إقناع الآخرين : لابد أن نقول أن جني الأفكار تكون بلا فائدة أذا لم يتم اقناع الناس بها وتم وضعها على محك العمل ومثل هؤلاء القادة يستطعون تبسيط الأفكار المعقدة وايصالها لتابعيهم بسهولة ويسر حتى تصبح مفهومة الى ابسط افراد المؤسسة
3: المقدرة على التحدث بشكل فاعل :
. ربما يكون لدى القائد أفكارمتعددة وكثيرة لكنه يستطيع ترتيب هذه الأفكاروتقديمها لمن يستمعون اليه بشكل سهل متميز
4: المقدرة على الإستماع
. بالرغم من اهمية التحدث الفاعل إلا أن الاستماع الجيد يبعث رسالة واضحة الى المتحدث باحترام السامع له
5: طريقة استعمال المكان والوقت :
. على الرغم من اهمال هذا العنصر المهم في معظم الأوقات إلا أن استعمال المكان وكذلك الوقت المناسب لتوجيه الناس له أهمية كبيرة في ايصال الأفكاروتقوية العلاقات بين القائد وتابعيه
6: المقدرة على استيعاب الآخرين
والمقدرة على فهم الآخرين وما يتعلق بشخصياتهم وطموحاتهم تمكن القائد من حسن التعامل معهم وسهولة توجيههم نحو اهدافه التي يرغب الوصول اليها
7: يتفهم مساهمات الآخرين ويعبر عن تقديرهلها
. يتقن القائد اكتشاف المواهب ومن النادر أن يكون القائد أفضل فرد في المؤسسات الجيدة فقادة هذهالمؤسسات يبرعون في التقاط المواهب وانتقاء ذوي الخيال الخصب والقدرات الفذة غيرأنهم لا يخشون أبدا أن يوظفوا افرادا يفوقونهم فيقدراتهم .
8: يذكرالآخرين بما هو مهم
. إن تذكير الآخرين بما هو مهم يمكن أن يعطي قيمة ومعنىللعمل يفضي احيانا الى أن يبتكر العاملون طرقا لاداء المهمة بشكل أفضل
9: يصنع الثقة ويديمها :
. إن الثقة هي الرابطة العاطفيةالتي تربط الأفراد بمؤسستهم وتجمع الثقة بين امورعدة
_ الكفاءة
_ الولاء
_ الإهتمام
_ النزاهة والصراحة
_ الموثوقية
ويستطيع القادة تحقيق هذا الجانب عندما يوفقون في تحقيق التوازن بين ثلاثة مرتكزات من القوى المؤثرة هي
. الطموح
. الكفاءة
. الإستقامة
10: على علاقة طيبة مع مرور السنين
. القادة العظام يكتسبون صفة العظمة بفضل جهد المجموعات والمؤسسات التي تصنع بنية اجتماعية من الاحترام
. هؤلاء القادة ليسوا ممن يتحدثون بصوت عال في مؤسساتهم بل هم من يحرصون على الإصغاء الى غيرهم بانتباه ويقظ
. وبدلا من الأشكال الهرمية فإن المؤسسات في مرحلة ما بعد البيروقراطية ستكون على شكل بنى تقوم على طاقات العاملين وأفكارهم
. هي مؤسسات يقودها من يجدون متعة في المهام التييؤدونها
الصفات الذاتية في القائد :
1: العقل :
. شرط من شروط التكليف ( وقالوا لو كنا نسمع أونعقل)
. العقل : سرعة الفهم وليس للذكاء غاية ولا لجودة المعرفة نهاية
. ولا شيء أدل على العقل من تحكم اللسان بكلامه فالمجنون يقول كل ما يخطر بباله أو يهجس في نفسه والعاقل يتحفظ ويوازن ثم يقول
. والحكمة : وضع الأمور في مواضعها ولا يستطاع ذلك إلا بتوفيق إلهي " ومن يؤت الحكمة فقد أوتيخيرا كثيرا "
2: العلم :
. أرقى درجات القيادة في الاسلام هي الأمنة العظمى الخلافة
. والعلم المطوب لمنصبا أمانة العظمى هو العلم اذي يؤهل صاحبه لإجتهاد
3: الشجاعة :
. كنا اذا حمي الوطيس واشتدت الحرب احمر الحدق نتقيد برسول الله وليس رجل اقرب لى العدو منه
. وقد استعاذ رسول الله صلى اللهعليه وسلم من البخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
. وقيل عن الشجاعة " انها من امهات الفضائل بل هيام الفضائل "
4: العفة :
. عن الشهوات والنزوات والتطلع الى ما عند الآخرين
. " ورزق ربك خير و ابقى "
5: الحلم : وليلزم في سياسته على دائم الأوقات ثلاثة اشياء
الرفق في الامور , والصبر على الاشياء , وطول الصمت
. وليلزم الحلم الدائم
6: الكرمو السخاء :
الإمساك حيث يجب البذل بخل ,والبذل حيث يجب الامساك تبذير وبينهما وسط
السخاء هو اعطاء بعض امساك بعض
والجود هو اعطاء الأكثر
والإيثار وهو بذل الجميع
7: كظم الغيظ
منة آثار الحلم كظم الغيظ " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " و " ادفع بالتي هي أحسن "
وفي الحديث عن ابي هريرةقال " لاتغضب " فرد عليه مرارا لا تغضب
والغضب يصدئ القلب حتى لا يرىصاحبه حسنا في فعله ولا قبيحا في جتنبه
لكنلذهاب الغضب على اطلاقه آثار قبيحة كسقوط الهيبة واحتمال الذل وخور القلب والسكوت عند مشاهدة منكروالانقباض عن تناول الحق الواجب
8: العفو :
قال بعضهم لا شيء اقوى للملك من العفو
وحقيقته اسقاط حق ثابت مع القدرة على الانتقام
" ولعفوا وليصفحوا ألا يحبون أن يغفر الله لهم "
" فمن عفا وأصلح فأجره على الله "
9 : الرفق :
" إن شر الرعاة الحطمة "
واللهم من ولي من امر امتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه
ومن ولي من امرامتي شيئا فرفق بهم فارفقبه "
10 : اللين
" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا منحولك "
11 : التثبت :
" يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ... "
ومن لازم الأناة أحرزالنجاة
12 : الوفاء بالوعد والعهد :
وهي من اهم اخلاق الايمان ويكفي في ذم الخلف بالوعد أنه من اخلاق المنافقين
13 : سلامةالصدر
لا يزال الرجل يكذبو يتحرى الكذب فينكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود قلبه فيكتب عند الله من الكاذبين
14 : كتم السر :
وهو دلالة على فضل صاحبه وكرم اخلاقه وكتمان الاسرار يدل على جواهرالرجال
. ولا في آنية لاتمسكما فيها كذلك لاخير في الانسان الذي لا يملكسره
وقيل سرك اسيرك فاذا تكلمت به صرت اسيره
15 : الحزم :
وهو النظرفي الامور قبل نزولها
. وهو لازم لأن يملك الرعية وبغيرذلك فإن الرعية ستملكه
ومن الحزم سوء الظن احيانا والاحتراس من المكائد
16 : الدهاء والتغافل :
وهو الكف عما لا نفع فيه انتظارا لما فيه النفع
واحصاء دقائق الامور وتدبير لطائف الحيل وهومثل النار الكامنة في الرماد والصوارم المكنونة في الأغماد
17 : التواضع :
وهو كسائر الأخلاق له طرفان وواسطة
فطرفٌ افراطه تكبر , وطرف ٌ تفريطه خسة ومهانة
والوسط المحمود هوالتواضع
" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة منكبر "
18 : سلامة الصدر من الحقد والحسد
فالامير اذا كانحقودا ظلم ودمر واذا كان حسودا ظلم وغمط والحسد ثمرة الحقد
19 : الصبر
" واصبر وما صبرك الابالله "
والصبرنوعان
بدني وهوتحمل المشاق ونفساني وهو الصبر عن مشتهى الطبع
20 : مخالفة الهوى
" ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن "
21 : المداراة :
لا نكشر في وجوها قوام وقلوب ناتل عنهم
والمداري ينطلق بصاحبه حتى يستخرج منه الحق
والمداراة مشروطة وهي مع الأسف متروكة مظنة ان تركها اقرب للحق
22 : عدم قبول السعاية والنميمة " ولا تطع كل حلاف ٍمهين , هماز ٍمشاء بنميم "
23 : المتابعة ومباشرة الأمور :
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرأيتم غن استعملت عليكم خير من اعلم ثم امرته بالعدل أقضيت ما علي؟ قالوا نعم ، قال لا , حتى انظر في عمله أعمل فيما امرته أملا .
24 : بذل النصيحة وقبولها :
" ونصحت لكم ولكن لاتحبون الناصحين " الدين النصيحة
25 : إحكام التدبير
والتدبير يحتاج مركزية
وتعاون بين القائمين على تنفيذه
واختيار الأخيار للأمور
وخدمةالعدل والسنن المحمودة
وآسف اخــواني على الاطاله ... ولكن حاول تاختصر كلامي لابعد حد ... والمهم ان مقالتي تكون واضحه ..
تحياتي لكم